الادارة

التسويق بالكواليس..السهل الممتنع

كيف تبيع منتجك بسعر باهظ

Rating: 4.7/5. From 3 votes.
Please wait...

تنتج شركة (Viberg) الكندية أحذية جلدية؛ مصنوعة يدويًا وذات جودة عالية ، ورغم أنهم يضعون عبارة (صنع يدويًا) على كل منتج، لم يتقبل الجمهور أسعارهم الباهظة التي تتجاوز الألف دولار، حتى قامت الشركة بعمل مقطع فيديو قصير يصور كيف تتم عملية التصنيع يدويًا وبأجود أنواع الجلود الطبيعية، حينها أقبل الجمهور على شراء منتجاتهم رغم ارتفاع اسعارها.

شاهد هذا الفيديو

وكذلك يبدو الأمر حينما نشاهد أفلامنا المفضلة، نحرص على الاطلاع على كواليس التصوير والإنتاج، وطرق عمل الخدع السينمائية، وكيف يتعامل الممثلون مع بعضهم خلف الكواليس، وبل ويمتد الفضول ليحرك المشاهد للتعرف على الحياة الخاصة لأبطال الفيلم.

اقرأ أيضًا :
المفاتيح السبعة للتسويق الإلكتروني في المنظمات الخيرية

مقالات ذات صلة

ما هو التسويق بالكواليس؟

ويمكننا تعريف التسويق بالكواليس: بأنه أحد أنواع التسويق بالمحتوى، ويهدف لبناء روابط أعمق وأكثر عاطفية مع العملاء، عبر إبراز الجوانب الواقعية الحقيقية للمنظمة باستخدام أدوات مختلفة، مثل إبراز الموارد البشرية، وبيئة العمل، الأخبار الداخلية للمنظمة. ويخرج بأشكال متنوعة كالتدوينة، الصورة، الفيديو، المنشور، التقرير، وينشر غالبا في المدونة ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

تمارس الشركات الكبرى التسويق بالكواليس بفعالية، فهذه شركة أدوبي Adobe لديها مدونة خاصة تدرج تحت التسويق بالكواليس، يكتب فيها الموظفون اهتماماتهم، وكذلك تفعل كثير من الشركات الأخرى.

كيف يحصل التسويق بالكواليس على قوّته؟

تكمن سر فعالية هذا النوع من التسويق في أثارة غريزة الفضول لدى الجمهور، كما يعتمد على إبراز الجانب الإنساني للمنظمة، وأن هناك بشرًا خلف هذا المنتج أو الخدمة يعيشون حياتهم بشكل طبيعي بأفراحها واتراحها، وإظهار هذا الجانب يجعل العملاء يعرفون أنهم يتعاملون مع بشر وليس مجرد كيان نظامي أو آلات!. كما إن الجمهور يبدي ثقة أكبر للشركات التي تبدو أكثر شفافية مع جمهورها على شبكات التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى ما سبق فإن إظهار بيئة العمل داخل المنظمة للجمهور يساعد على استقطاب الكوادر المتميزة، والتي غالبا تفضل بيئة العمل الخالية من التعقيد والرسميات، وهو ما يركز التسويق بالكواليس عليه.

اقرأ أيضًا:
الخطوات السبع لتحديد الاحتياجات التدريبية

فوائد التسويق بالكواليس

  • بناء الثقة

تستطيع المطاعم ومحلات الوجبات السريعة والمقاهي أن تكسب ثقة الجمهور بعرضها لكواليس إعداد الطعام من أفضل المواد وأجود الخضروات، في بيئة غاية في النظافة، وعاملين يبدون في غاية الأناقة والود.

  • تبرير التكلفة
    ربما لا يقتنع العميل بأسعارك ويراها باهظة، غير أنه قد يعدل عن هذا الرأي إذا رأى بعينيه الجهد الذي يبذل حتى يخرج المنتج النهائي، كما في المثال الذي سقته في افتتاحية المقال كيف أن شركة (Viberg) استطاعت إقناع الجمهور بأسعار منتجاتها الباهظة، عندما عرضت لهم مدى التميز في عمليات انتاج الأحذية، وجودة الجلود المستخدمة.
  • الحصول على تسامح الجمهور
    من الطبيعي جدًا حدوث أخطاء في عملية الإنتاج، لكن هذه الأخطاء يمكن أن يغفرها لك العملاء إذا كانوا على اطلاع بتفاصيل عملية الإنتاج او عملية تقديم الخدمة، ويرى كيف أن الشركة تحرص على توخّي الدقة والمهنية وتبني معايير عالية.
  • التفرد والحصرية
    اسمح لعميلك أن يتباهى أمام أقرانه؛ برواية تفاصيل إنتاج منتجه المفضل من شركتكم، فشعور العميل أنه يملك معلومات غير شائعة عن المنتج او الخدمة يعتبر شعور مفضل للكثيرين.

شاهد الفيديو الآتي كمثال للتسويق بالكواليس

أفكار لمحتوى التسويق بالكواليس

محتوى التسويق بالكواليس واسع جدًا، وأكبر من أن يحصر، لكن لتقريب الفكرة لك عزيزي القارئ لتبدأ التسويق بالكواليس أقدم لك هذه الأفكار:

  • اعرض شخصيتك كمدير للمشروع واحرص على أن يبدو الامر عفويًا ومرحًا دون تكلّف، أنشر كيف تتعامل مع الآخرين  والمرح  الذي يضفيه وجودك في بيئة العمل، شارك الجمهور صور مكتبك وبيئة عملك.. (وربنا يعينك على الفضول الذي لا ينتهي 😂😅)
  • أنشر تشويقيات للمشاريع التي تعمل عليها، أنشر صورًا لاجتماعاتك مع فريقك، وصورًا لمكتبك وعليه شيء من متعلقات المشروع الذي تعمل عليه، بحيث تبدو غامضة للمشاهد، مما يزيد من فضوله لمعرفة التفاصيل، وسيبقى يترقب لحظة الاشهار 🤩.
  • شارك اهتماماتك وهوياتك المفضلة، والكتب التي تقرأها، وقنوات اليوتيوب والبودكاست المفضل لديك.
  • سلّط الأضواء على فريقك، غرّد على تويتر أو نشر على فيسبوك صورة بهية لأحد أعضاء فريقك وامتدحه لإنجاز حققه للشركة  او تهنئهُ بمناسبة خطوبته او زواجه او مولوده الجديد، ولا تكتفي بمجرد التهنئة بل أذكر أبرز السمات الإيجابية التي يتميز بها.
التسويق بالكواليس

ماذا إذا فعل المنافسون نفس الشيء ما الذي سيميزك؟

هنا يأتي دور ميزتك التنافسية، وتعظيمها في نفوس جمهورك. فلا مفر من المنافسة إلا بالتطوير المستمر.

مشروعي بسيط فهل يمكن التسويق له بالكواليس

نعم بالطبع، كما رأيت في الأمثلة أعلاه، لا يهم حجم مشروعك، ولا يلزم أن يكون لديك فريق عمل، فدائما هناك المزيد من الأفكار للتسويق بالكواليس، ولا تخجل من طلب الاستشارة من مختص في التسويق، ليفيدك بأفضل سيناريو مناسب لنشاطك التجاري.

Rating: 4.7/5. From 3 votes.
Please wait...

المصدر
1 234

أحمد باحصين

استشاري تخطيط استراتيجي اخصائي تطوير مؤسسي متخصص في التدريب القيادي والاداري وتقديم وإعداد برامج الموهوبين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى