من خرافات التنمية البشرية: دراسة جامعة هارفارد 1979 حول الأهداف..

من خرافات التنمية البشرية: دراسة جامعة هارفارد 1979 حول الأهداف..

هل دراسة : (أهمية كتابة الأهداف) خرافة أم حقيقة ؟ … كثيرا ما انتشرت على ألسنة المدربين – واعترف اني كنت منهم – الحديث عن دراسة اجريت بجامعة هارفارد حول أهمية تحديد وكتابة الأهداف الشخصية
يقال أن تلك الدراسة أجريت على “عدد من الحاصلين على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد «MBA». في عام 1979، وجُه للمبحوثين سؤال بسيط، مفاده: «هل وضعت أهدافًا واضحة ومكتوبة لمستقبلك ووضعت خططًا لتحقيقها؟»، وقال 84% من المبحوثين: إنهم ليس لديهم أهداف على الإطلاق، في حين قال 13% من المبحوثين: إن لديهم أهدافًا، ولكنها «غير مكتوبة»، في حين قال 3% من المبحوثين: إن لديهم أهدافًا وخططًا «مكتوبة» لتحقيقها.

قراءة في كتاب (جبلنا الجليدي يذوب) (Our Iceberg is Melting)

قراءة في كتاب (جبلنا الجليدي يذوب) (Our Iceberg is Melting)

كتاب صغير يقع في 150 صفحة تصّدر مبيعات الكتب ، وضع فيه الكاتبان جون كوتر و هولجر راثجيبر (John Kotter & Holger Rathgeber)  ثمان خطوات منهجية للتغيير الفعال، الجميل في ذلك أنه تمت صياغة هذه المنهجية في قالب قصة جميلة لمستعمرة البطاريق في القطب الجنوبي ،لن أكتب ملخصا للكتاب فهناك العشرات من الملخصات الموجودة على الانترنت يكفي أن تستعمل قوقل لتحصل عليها كما يوجد فيلم كرتون لقصة البطاريق مع توضيح لخطوات التغيير الثمان تجده هنا، كل ذلك يعطي مؤشرا على مدى رواج هذا الكتاب الجميل وشغف القراء به ، والكتاب مترجم للعربية بشكل جيد في مكتبة جرير.