الادارة

المفاتيح السبعة للتسويق الإلكتروني في المنظمات الخيرية

Rating: 4.3/5. From 3 votes.
Please wait...

لازال التسويق الإلكتروني عالما مجهولا أو مهجورا للغالبية العظمى من المنظمات غير الربحية في عالمنا العربي، ولازالت تلك المنظمات تعتمد الأساليب التسويقية القديمة، بينما نجد المنظمات الغربية قطعت شوطا كبيرا فيه وتجمع عبره ملايين الدولارات.

 لا شك أن الظروف السياسية وضعف البنية التحتية ساهم في تأخر المنظمات العربية في مجال التسويق الإلكتروني، لكن ذلك لا يعتبر عائقا يمنع خوض التجربة.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني ويُعرَف أيضا بالتسويق الرقمي،و يطلق على ممارسة الأنشطة التسويقية باستخدام التكنولوجيا الرقمية والإنترنت.

وهناك مفهوم شائع لدى كثير من المنظمات الخيرية أن التسويق هو مجرد النشر على الموقع الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي، وهو لا شك مفهوم خاطئ، فالنشر نشاط فرعي عن أحد مكونات المزيج التسويقي (4Ps) وهو الترويج.

إقرأ أيضا: التخطيط بالسيناريو هو الحل

لماذا نحتاج للتسويق الإلكتروني للعمل الخيري

اضحى التسويق الإلكتروني النمط التسويقي، الذي تواجه به المنظمات تحديات المستقبل، والدخول فيه يحقق للمنظمة الخيرية فوائد جمة أهمها :

  1. الوصول للجمهور العريض الممتد عبر العالم بلا حدود.
  2. توسيع نطاق المتبرعين للمنظمة.
  3. الحصول على المزيد من التبرعات الدائمة.
  4. توفير أو تقليل تكاليف التسويق التقليدي مثل السفر والمطبوعات وغيرها.
  5. التواصل مع الجيل الجديد من المتبرعين بوسائل التقنية التي يفهمونها.
  6. الاستفادة من الإمكانات الهائلة التي توفرها شبكة الإنترنت في التسويق وتعدد الوسائل الترويجية مثل الفيديو والصوتيات والصور والنصوص ونحوها.
  7. سهولة قياس أثر الجهد التسويقي عبر الإنترنت، من خلال الإحصاءات والتحليلات التي توفرها شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع المتخصصة.
صورة تعبيرة عن التسويق الالكتروني

إقرأ أيضا: كيف تكون قائدا تحويليا؟

متطلبات التسويق الإلكتروني

حتى تمارس التسويق الإلكتروني باحتراف لمنظمتك الخيرية تحتاج للاتي:

  1. موقع إلكتروني بهوية بصرية مميزة للمنظمة ومجهز بشكل كامل للتجاوب مع محركات البحث (SEO).
  2. حسابات على شبكات التواصل الاجتماعي تحمل الهوية البصرية لمنظمتك وخصوصا (انستقرام، تويتر، فيسبوك) ولا تنس إنشاء حساب على موقع (Google My Business) فهو من يظهر نتائج البحث عن منظمتك في قوقل بطريقة مميزة، توضح موقعها الإلكتروني والجغرافي وأوقات الدوام الرسمي واي معلومات أساسية.
  3. تكوين فريق أو التعاقد مع مختص التسويق الإلكتروني.

إقرأ أيضا: استراتيجية المحيط الأزرق : كيف تُحَلّق بعيدًا عن المنافسة؟

فريق التسويق الإلكتروني:

التسويق الإلكتروني جهد مكون من عدة أنشطة وعمليات متداخلة، لذا حتى تنجح منظمتك فيه تحتاج للاتي:

  1. كاتب المحتوى التسويقي.
  2. مختص التسويق الإلكتروني.
  3. مصمم الجرافيك والمونتاج.
التسويق الالكتروني SEO

المفاتيح السبعة للتسويق الإلكتروني

1-“المحتوى هو الملك”

قالها بيل جيتس، فالمحتوى التسويقي الجيد يجذب لك العملاء (المتبرعين) الجيدين. ولأهمية المحتوى هناك فرع عن التسويق الإلكتروني يسمى التسويق بالمحتوى، وهو مناسب جدا للمنظمات الخيرية وتستطيع بالتوظيف الجيد له الحصول على تبرعات مجزية، فإذا كان المحتوى هو الملك فإن المحتوى المرئي والفيديو تحديدا يتربع على قمته، ففي دراسة أجرتها Google   أفاد 79% من عينة الدراسة أن الفيديو هو أكثر أنواع المحتوى تأثيرا، وأن وجود رابط فيديو ضمن رسائل البريد الإلكتروني التسويقية يزيد من معدل فتحها بنسبة 80%. كما أثبتت الدراسة نفسها أن المحتوى الذي يتضمن فيديو أو صور قوية تحمل مشاعر ناطقة ومؤثرة يحفز 60% من المشاهدين للتبرع والتفاعل.

المحتوى هو الملك بيل جيتس

 

2-اطلب منهم اتخاذ خطوة

من الأهمية بمكان حث زوار الموقع أو مشاهدي الفيديو على اتخاذ إجراء مثل التبرع مباشرة أو تعبئة نموذج التبرع أو الاتصال بالمختص في المنظمة لمعرفة المزيد عن أنشطتها، او الاشتراكفي قائمتك البريدية. الخ، فذلك مما يعزز فرص استفادتك من منشوراتك الترويجية وتحقيق أهدافك التسويقية.

3-اختر الوقت والمكان المناسبين

في التسويق التقليدي يحرص المسوقون على تحري الأوقات الفاضلة مثل رمضان والعشر الأولى من ذي الحجة لإطلاق حملات التبرع، ففي الغرب يعتبر شهري أغسطس وسبتمبر الموسم الذهبي لجمع التبرعات الخيرية لموافقتها لبعض المناسبات الدينية لديهم، الأمر المهم هنا هو بالإضافة لتحري الوقت المناسب يجب أن نتحرى المواقع والمجموعات المناسبة لنشر الإعلانات، وتعتبر المواقع الوعظية والفيديوهات ذات المحتوى الديني بيئة جيدة لنشر دعوات التبرع، تليها المواقع المهتمة بالمسؤولية الاجتماعية، وكذلك المواقع والشبكات المتخصصة في نفس مجال منظمتك والقريبة منها، على سبيل المثل تعتبر مواقع الأخبار بيئة مناسبة لنشر إعلانات المشاريع الإغاثية، وتعتبر المواقع التعليمية بيئة جيدة لنشر إعلانات البرامج التعليمية وهكذا.

إقرأ أيضا: القيادة في عالم التعقيد والغموض VUCA Prime

4-إلتزم بأخلاقيات القوائم البريدية

الاستخدام الأمثل للتسويق عبر البريد الإلكتروني والواتساب والتطبيقات المماثلة، يحتاج المنظمة لبناء قائمة بريدية جيدة، ويمكن استخدام الطرق الفعالة لحث الزوار على التسجيل فيها وإذا سجل يحصل على هدية من إنتاج منظمتك ككتاب إلكتروني أو محتوى مفيد. لكن يجب الحذر من إضافة الناس للقوائم دون موافقتهم فإن ذلك غير مقبول ويعتبر ضمن البريد المزعج الذي يكون مصيره الإهمال غالبا. ومثل ذلك أيضا مجموعات التليقرام والواتساب ونحوها لا تضيف أحد دون موافقته فذلك ادعى لاستمراره.

5-إدفع لينتشر اعلانك

الشبكات الاجتماعية مصممة بطريقة تسويقية ذكية هدفها الأول جمع المال لملاكها، لذا لا تتوقع أن يشاهد جميع متابعيك أو أصدقائك المضافين في صفحتك جميع منشوراتك، فالفيسبوك لا يظهر منشوراتك إلا ل 20% فقط من أصدقائك والانستقرام ل30%من متابعيك وحتى تصل للبقية يجب أن تدفع!، بمعنى أن تشتري إعلانات لمنظمتك، وقد كان الإعلان عبر تلك الشبكات رخيصا فيما مضى لكنه أسعاره الآن آخذة في الزيادة، لكنها لازالت هي الأنسب من غيرها من وسائل الإعلان لسهولة تحديد الفئات المستهدفة من إعلانك وأكثرها دقة لتحديد وتحليل أهدافك التسويقية لما توفره من إحصائيات وبيانات.

6-ابنِ موقعا متوائما مع كافة الأجهزة

احرص على الاهتمام بسهولة تصفح موقع منظمتك الإلكتروني على الأجهزة المختلفة، فالدراسات التي أجرتها مواقع التحليل الإحصائي للزوار ك (google analytics) أن أكثر من 40% من الزوار يتصفحون الإنترنت ويبحثون عن الفرص الخيرية عبر الأجهزة المحمولة وأن 25% منهم قدموا بالفعل تبرعات لجهات خيرية عبر الجوال.

7-كوّن روابط خلفية

لن يصل المتبرع لموقعك الإلكتروني من تلقاء نفسه، بل يجب أن توفر من الروابط الخلفية عبر شبكات التواصل الاجتماعي أو عبر الإعلانات في المواقع الكبرى ذات المجالات القريبة من مجال منظمتك، بالإضافة إلى الاهتمام بمعايير محركات البحث (SEO) وان توفر له في موقعك ما يدعوه لزيارته؛ والبقاء فيه أطول فترة ممكنة.

هل تحتاج الى خطة لبناء استراتيجية تسويق إلكتروني ناجحة لمنظمتك ؟ فقط راسلنا من هنا

المراجع

1 | 2 | 3 | 4 | 5

Rating: 4.3/5. From 3 votes.
Please wait...

أحمد باحصين

استشاري تخطيط استراتيجي اخصائي تطوير مؤسسي متخصص في التدريب القيادي والاداري وتقديم وإعداد برامج الموهوبين

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. انتظر هذا المقال من زمان
    ارجو التوسع في هذا الجانب اكثر مع ربط الافكار بواقع الجمعيات في اليمن
    شكرا استاذ أحمد

    Rating: 5.0/5. From 1 vote.
    Please wait...
    1. شكرا لك اخي ..

      Rating: 5.0/5. From 1 vote.
      Please wait...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى