الأب المعادي

لفت نظري في الحصة ببعض تصرفاته الغير مفهومة ، دعوته لمكتب المدرسين تحاورت معه طويلا طويلا ، أدهشني بصراحته التي لم اعتدها في طالب قبله ، قلت له ألا تخاف أن أخبر أباك ؟!

أجابني بكلمة لم اتوقعها ! بل لا استطيع تسطيرها في مقالي .أدركت أن بين يدي ولد طالما صدم من تصرفات والده المتناقضة ، لدرجة ذهب معها كل إحترام أو هيبة لذلك الأب .

ركزت في حواري معه حول هذه النقطة الأخيرة . قلت له هل ترى أن هذا سبب كافي أن تخلع من قلبك كل تقدير لأبيك؟

زم شفتيه كمن يخاف ان تخرج منهما كلمة غير محسوبة ! .

أردفت قائلا : أنت قد بلغت سن التكليف وإذا وقفت بين يدي ربك وسألك هل ترد بأن ابي كان يفعل ويفعل ؟!

ربما قولك هذا يدين اباك لكنه لن يعفيك من المسئولية ، فأنت في هذا السن قد أصبحت مسئولا عن كل تصرفاتك ومحاسب عليها شرعا وقانونا  .

يابني .. كان الأجدر إن رأيت خلقا قبيحا من أبيك أو غيره أن تربأ بنفسك عن هذا الخلق وتجتنبه وأن تعلم أن أباك بشر يخطئ ويصيب وخطؤه لايبرر لك عقوقك اياه فإن الله عز وجل امرنا ببر الوالدين ومصاحبتهما بالمعروف ولو كانا واقعين في اكبر المعاصي واشدها وهو الكفر فقد قال تعالى (وإن جاهداك على أن تشرك بي مالي سلك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا ..) .

يا بني .. وجود والديك على قيد الحياة فرصة  لك لدخول الجنة فلا تجعلها سببا لعذاب الله لك ! تخيل نفسك بدونهما هل تستطيع تصريف امورك في هذا السن ؟!

بدت على وجهه امارات التأثر . ومازلت احدثه على هذا النحو حتى تأكدت أنه وصل لقناعة تامة بما اقول  .

أقف هنا مع ذلك الأب ، وما أكثر الذين هم على شاكلته . من الذين يمثلون قدوة سيئة لأبنائهم ، والذين لا يستشعرون روح المسئولية التي في اعناقهم . يكفيك أيها الأب ان تتأمل قول المولى عز وجل (وقفوهم إنهم مسئولون) نعم انت مسئول عن اسرتك واولادك (كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ). أتطلب من ولدك أن يغض الطرف عن محارم الله وانت تنتقل من فضائية هابطة لأخرى وتشاهد بحضور ابنائك من المشاهد ما يستحي ابليس من مشاهدته . أم تطلب منهم عدم اللعن و الألفاظ البذيئة وهم يسمعون منك صنوفها ..!

لاتنه عن خلق وتأتي مثله ** عار عليك إذا فعلت عظيم

أخي الكريم أن خير تربية نربيها لأبنائنا هي التربية بالقدوة الحسنة ، فقد ينفع عمل رجل في ألف رجل ولن ينفع إطلاقا قول ألف رجل في رجل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *