نادي مواهب توستماسترز

تجربتنا في تأسيس أول نادي توستماسترز في اليمن

أثناء عملنا في وضع مفردات التدريب لبرنامج الاعداد القيادي في مؤسسة مواهب؛ كنا نتساءل :
هل يوجد برنامج عالمي للخطابة؟.
هل توجد منافسات دولية في الخطابة والإلقاء؟
وبالطبع توجهت للبحث على الانترنت عن هذه التساؤلات ، واستخدمت عبارة “بطل العالم في الخطابة “.

لأجد صور محمد القحطاني تتصدر الصفحة، وخطبته الشهيرة كبطل للعالم في الخطابة لعام 2015م ، وقرأت في الويكيبيديا عن المنظمة ، وتتبعت هذه الروابط ومقاطع الفيديو ؛ لتقودني الى موقع منظمة التوستماسترز العالمية فليت موقع المنظمة فلياً، ووصلت لصفحة تدل الباحث على اقرب نادي لموقع سكنه لينظم له ، وكنت أتوقع أن أجد ناديا أو اثنين بصنعاء أو عدن ، لكن في الوقت الذي أظهرت فيه الخريطة الجارة السعودية (كما ترى في الخريطة أدناه ) تعج بتلك النوادي لم أجد شيئا في اليمن!.

انتشار نوادي التوستماسترز في المنطقة
انتشار نوادي التوستماسترز في المنطقة

ليأتي السؤال التالي كيف نؤسس أول نادي توستماسترز في اليمن؟.

خطواتنا العملية نحو تأسيس النادي

جمعت فريق عملنا الرائع في مؤسسة مواهب ، وطرحت الفكرة فلقيت حماساً ، وأوكلت مهمة البحث في إجراءات التسجيل لزميلنا المتألق أحمد باسهل ، ولم تكن المهمة بتلك السهولة ؛خصوصاً في ظل تعامل منظمة التوستماسترز العالمية بإجراءات خاصة مع اليمن فيما يخص “الإرهاب” ؛ لهذا أبحر أخي التوستماستر أحمد باسهل في رحلة البحث لتأسيس النادي، وبعد شهور من البحث والتواصل مع المنظمة ؛ يتوصل الى التوستماستر أحمد الحارثي من السعودية؛ الذي كان له فضل التشجيع ؛ والقيام بالخطوات العملية لتسجيل نادي مواهب توستماسترز Mawaheb Toastmasters Club برقم تسجيل عالمي 06509896. كما ساعدنا التوستماستر الرائع علي باناعمة بتدريب فريقنا على أدوار اجتماعات النادي؛ من خلال تدريب فريق العمل بالنادي مرتين: الأولى بمدينة المكلا ؛ والثانية في مدينة جدة بالسعودية، وكان لحماسه اثرا كبيرا في استمرار إجراءات التسجيل حتى اكمالها.

وبفضل الله تعالى ثم جهود هذا الطاقم ؛مع طاقم العمل ودعم مؤسس مؤسسة مواهب وجدت هذه الصفحة مكانها على موقع التوستماسترز العالمي .

صفحة نادي توست ماسترز مواهب على موقع المنظمة العالمية للتوست ماسترز
صفحة نادي توستماسترز مواهب على موقع المنظمة العالمية للتوستماسترز

بالطبع وكما يوكد لنا الاستاذين احمد الحارثي وعلي باناعمة؛ فالتأسيس هو الخطوة الأولى ونحن أمام تحدي الاستمرار والنمو.

ما الذي يميز أندية التوستماسترز؟

ما يميز هذه الأندية هو أنها :

  1. تعمل وفق نظام وبرنامج عمل دقيق ومدروس.
  2. لايوجد متفرجون بل الجميع يجب ان يأخذ دوره إما خطيباً أو مقدماً أو مقوماً لغيره ؛وهذه الأدوار تتغيير باستمرار ليأخذ كل عضو نصيبه من كل دور .
  3. إضافة لإلقاء الخطب يوجد نظام المسارات او ما يعرفه أعضاء التوستماسترز بالباثويز (Pathways) ،وتعتبر أحد أكبر نقاط قوة برنامج التوستماسترز ؛وهي باختصار مشاريع تطوير لمهارات العضو في الجوانب القيادية والإلقاء، تنقل العضو مرحلة بعد أخرى ويحصد فيها الألقاب بتعلمه لبعض المهارات وإكماله لمشروع المرحلة، وتوفر المنظمة على موقعها منصة تعليمية متكاملة لهذا الغرض.
  4. يتعود عضو النادي على تقديم النقد السليم بطريقة لائقة وممنهجة، ويتعود كذلك على تقبل نقد الاخرين له والاستفادة منه لتطوير قدراته.

أبطال العالم في الخطابة

نعم يوجد ابطال للعالم في الخطابة ولتتعرف عليهم وعلى مستوى إلقائهم الرائع اضع لك خطبتين مختارة منها لا تتردد بمشاهدتها فهي قصيرة:

  • Dananjaya Hettiarachchi بطل العالم في الخطابة لعام 2014
  • Jim Key بطل العالم في الخطابة لعام 2003
  • Darren Tay بطل الخطابة لعام 2016.

لماذا نحتاج للتوستماسترز؟

نحتاج للتوستماسترز لتعزيز مهاراتنا القيادية؛ وثقتنا في أنفسنا في مواجهة الجمهور، وحتى نستطيع عرض أفكارنا ومشاريعنا والتحدث عن مؤسساتنا وشركاتنا بشكل جذاب ومقنع. نحتاج للتوستماسترز لنجد الزملاء الرائعين الذين يمدوننا بطاقة من الإيجابية والتحفيز، ويقدمون لنا النصح والنقد بقالب علمي مقبول، ويحرصون على أن نرتقي معاً بمهاراتنا وقدراتنا.
ختاما بإمكانك عزيزي القارئ ان تخوض تجربة التوستماسترز قبل أن تنظم الى النادي، فقط سجل طلب الحضور كضيف لأحد لقاءات نادي التوستماسترز القريب منك، وتحضر لقاءً كاملا، بل وتشارك في إحدى خطب الساحة الارتجالية ان أحببت ذلك لتعيش جو التوستماسترز على الواقع .

ملحوظة : سنواصل سلسلة مقالات كيف تتخذ قراراً معقداُ وبلا ندم؟ من الاسبوع القادم.

وتمنياتي لكم بالتوفيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *