فوكا برايم VUCA Prime

القيادة في عالم التعقيد والغموض VUCA Prime

تعقدت بيئة الأعمال منذ العقد الأخير من القرن الماضي حيث تزمن هذا التعقيد والغموض مع الاضطرابات الجيوسياسية، والثورة المعلوماتية الهائلة، واضطرابات أسواق الأوراق المالية، مع النمو المتسارع في عدد السكان عالميا. كل هذا اثبت أننا أمام عالم جديد، وبيئة عمل جديدة آخذة في التشكل، أطلق عليها فيما بعد مصطلح عالم الفوكا (VUCA World)  .

نشأة مفهوم عالم الفوكا (VUCA World)

نشأ الحديث عن مضمون مفهوم عالم الفوكا (VUCA World) من قبل الجيش الأمريكي عام 1989 في أعقاب انتهاء الحرب الباردة، لوصف العالم الغامض شديد الاضطراب والتقلب. وسرعان ما انتقل المصطلح لعالم الأعمال. بينما لم يطلق كمصطلح بمسمى عالم الفوكا (VUCA World) إلا في أواخر التسعينات.

إقرأ أيضا: كيف تقضي وقت الحجر المنزلي ؟

تعريف عالم الفوكا (VUCA World)

ويمكن تعريف عالم الفوكا (VUCA) : أنه مصطلح تم نحته من الأحرف الأولى لأربع كلمات إنجليزية هي التقلب (Volatility) وعدم اليقين (Uncertainty) والغموض (Ambiguity) والتعقيد (Complexity)، ويستخدم للتعبير عن العمل في بيئة يصعب السيطرة عليها لاتصافها بتلك الأربع الصفات.

أصبح عالم الفوكا (VUCA World) اليوم اشد تعقيدا مما مضى على كل الأصعدة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. وامتد أفقيا ليشمل الرقعة الأوسع من العالم، وزادها تعقيدا حالة الحظر العالمية نتيجة لانتشار فايروس كوفيد 19 او ما يعرف بفايروس كورونا.

إقرأ أيضا : كيف نواجه كورونا الإداري؟

عناصر عالم الفوكا (VUCA World):

يتكون مصطلح عالم الفوكا (VUCA World) من أربعة عناصر هي:

  1. التقلب (Volatility): وهو يشير إلى حجم التغييرات المتسارعة والكبيرة وغير المنضبطة بزمن مثل اضطرابات الأسعار وتقلبات أسعار الأوراق المالية ونحوها.
  2. عدم اليقين (Uncertainty): وهو يعبر عن حالة نقص المعلومات بشأن الواقع الحالي أو الأحداث الحالية وما سيترتب عليها من آثار. فمن الصعب معرفة متى تنجلي الأزمة أو أن نتوقع شكل الأعمال بعد انجلاء أزمة وباء كورونا مثلا.
  3. الغموض (Ambiguity): وهو عدم وضوح العلاقات السببية وصعوبة تفسيرها، فلا أحد يدري كيف حدث هذا الشيء أو لماذا حدث؟ وتنشأ عنها تفسيرات متباينة وآراء متعددة. وكمثال عليها اتخاذ بعض المنظمات قرارات لما بعد الأزمة!، قبل التعامل مع الواقع وتحليله بطريقة سليمة.
  4. التعقيد (Complexity): ويعبر عن حالة وجود كم هائل من العلاقات والمتغيرات والمؤثرات مع ارتباطها بعلاقات سببية يصعب الوصول إليها بسهولة أو تفسير الترابط بينها، رغم توفر الكثير من المعلومات والبيانات حولها.

إقرأ أيضا : كيف تكون متحفزاً وتقاوم التثبيط والإحباط؟

الفوكا برايم (VUCA Prime):

وهو احد الأدوات لمواجهة عالم الفوكا (VUCA World) تم تطويرها من قبل بوب يوهانس مؤلف كتاب (قادة المستقبل) حيث ذكر أن القادة في عالم الفوكا (VUCA World) يتميزون بأربع صفات كل صفة يمكن استخدامها لمواجهة عنصر مقابل لها من عناصر الفوكا VUCA وهي:

  1. مواجهة التقلب (Volatility) بالرؤية (Vision): فالرؤية أكثر حياة في الأوضاع غير المستقرة وإذا تشبع القائد وفريقه واستوعبوا رؤيتهم حينها يمكنهم مواجهة التقلبات بطريقة صحيحة ومادامت الرؤية حاضرة أمامهم فالوسائل والأنشطة والإجراءات التي تحققها محل للاجتهاد والنظر.
  2. مواجهة عدم اليقين (Uncertainty) بالفهم (Understanding): ينبغي أن يكون القائد ذو قدرة عالية على الفهم والتحليل والنظر إلى ما وراء خبراتهم الوظيفية وعدم تجاهل الحدس، وهذا يتطلب منهم تواصلا دائما مع أفرادهم في مختلف المستويات الإدارية.
  3. مواجهة التعقيد (Complexity) بالوضوح (Clarity): من خلال البحث العميق والدراسة لفهم حالة الفوضى في بيئة VUCA  للوصول إلى حالة من الضبط للتفاصيل المرتبطة بها، وبالتالي اتخاذ القرارات الأقرب والأفضل لصالح سير الأعمال.
  4. مواجهة الغموض (Ambiguous) بالرشاقة (Agility) : فالرشاقة تحمل معنى المرونة والتحرك السريع لتطبيق الحلول والتجاوب مع المتغيرات بسرعة ووعي.
فوكا برايم VUCA Prime
فوكا برايم VUCA Prime

فمواجهة عالم الفوكا (VUCA World) يتطلب تفكيرا علميا عميقا مستندا إلى بيانات صحيحة ومنظمة، ورسم سيناريوهات المستقبل بناء على ذلك، فالتخطيط التقليدي والإجراءات الروتينية والتفكير النمطي المعتاد كل تلك الأمور لم تعد صالحا للعمل في مراحل الفوكا VUCA  المتقدمة والمعقدة.

لا تنس مشاركة المقال مع زملائك ومشاركتنا رأيك في التعليقات أدناه والنقر على على ايقونة الاعجاب.

مراجع:

1 | 2 | 3 | 4

بعض ايقونات المقال من :

https://www.flaticon.com/

https://www.freepik.com/

2+

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *