تقنية الطماطم تقنية البومودورو

الطماطم طريقك نحو التركيز والإنتاجية!

نعم الطماطم .. أو بومودورو بالطبع لا أقصد أكل الطماطم، فذلك مكانه في غير هذه المدونة 🙂
تقنية الطماطم أو بومودورو (Pomodoro Technique) هي إحدى طرق إدارة الوقت. عبر تقسيم وقت العمل إلى فترات زمنية مدة كل فترة 25 دقيقة، وتسمى (بوموداري)، وتعقبها راحة 5 دقائق، وبعد كل 4 فترات (بوموداري) تأخذ راحة 15-30 دقيقة.

فرانشيسكو سيريلو

ابتكر هذا الأسلوب الإيطالي فرانشيسكو سيريلو، أثناء دراسته، وهو مستشار لعدد من الشركات في مجال ادارة الوقت والانتاجية.

واشتقت الفكرة والتسمية من مؤقت المطبخ، الذي يستخدم لضبط وقت بقاء الوجبة على النار.

لماذا أستخدم تقنية البومودورو؟

تستخدم تقنية البومودورو للحصول على اعلى درجة من التركيز، والتخلص من التشتت، إذ يسهل على المرء أن يركز خلال 25 دقيقة؛ لكونها فترة قصيرة، ويعلم أنه بعدها سيحصل على قسط من الراحة.

كما تساعد تقنية البومودورو على العمل لفترات أطول من المعتاد، ذلك لأننا حينما نعمل لساعات متواصلة دون استراحة؛ ينخفض فيها مستوى تركيزنا، و نصل إلى ذروة الإنهاك في وقت قصير ، و من تجربتي الشخصية أثناء كتابتي لبحث الماجستير؛ وجدت أن تقنية البومودورو تساعد على العمل بتركيز لفترات أطول من المعتاد.

توزيع الزمن في تقنية البومودورو
توزيع الزمن في تقنية البومودورو

إقرأ أيضا : ما لايعرفه الكثيرون عن فن الاستشارة

كيف تعمل الطماطم أو البومودورو؟

لتطبيق تقنية البومودورو طرق كثيرة ومتعددة، و لتطبيقها بأبسط صورة يمكنك اتباع الخطوات الآتية :

  1. حدد المهمة التي تريد العمل عليها : ويفضل أن تكون مما يمكن إنجازه خلال فترة لا تزيد عن 200 دقيقة، ( خصوصا في البداية)، ويمكنك تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر، حتى يسهل العمل عليها بتركيز.
  2. أبعد عنك المشتتات: فإذا كان عملك على الحاسوب؛ فلا داع لبقاء الموبايل بجوارك ، واذا كان عملك ورقي أبعد الحاسوب والموبايل، واستعن بمؤقت عادي أو على الموبايل؛ بشرط أن تبقيه بعيدا عن متناول يدك؛ بحيث تسمع صوت رنين انتهاء فترة العمل (البوموداري) فقط. مع بقاء الموبايل بوضع الطيران، لتلافي سماع أي منبهات أخرى.
  3. اضبط مؤقت البومودورو على 25 دقيقة . أيا كان نوع المؤقت الذي تستخدمه سواء بومودورو أصلي أو تطبيق سطح المكتب، اذا كان عملك على الحاسوب، أو تطبيق على الموبايل – مع مراعاة وضعه على وضع الطيران بالطبع- .أو استخدم ساعة عادية تضبط منبهها على 25 دقيقة.
  4. اعمل بتركيز على المهمة المحددة ، ولا تكرر النظر إلى ساعة البومودورو؛ اذ أنها ستقوم بمهمتها بكل أمانة فلا تخف المهم هو أن تقوم أنت بمهمتك !.
  5. بانتهاء (البوموداري) الأول هنئ نفسك على العمل بتركيز خلال 25 دقيقة. وكافئها براحة قصيرة لمدة 5 دقائق احتسي كوب من القهوة أو الشاي أو حتى الماء لا مشكلة ..لا تنسى أن تضع إشارة على ورقة، تفيد انك أنجزت أول فترة بوموداري، كعلامة صح أمام المهمة أو نقطة مثلا..
  6. بعد 4 بوموداري خذ قسطا من الراحة لفترة أطول (15-30) دقيقة.

والفيديو الآتي يشرح الطريقة الرسمية لتطبيق تقنية البومودورو

فيديو يشرح الطريقة الرسمية لاستخدام البومودورو

إقرأ أيضا: كيف تتخذ قرارك بين خيارات غامضة؟

أدوات تقنية الطماطم أو البومودورو:

  1. البومودورو الأصلي: ويباع في المكتبات الكبرى غالبا، وله أنواع وأشكال متنوعة، اختر ما يناسبك منها.
  2. ساعة المنبه: ويمكن اختيار احدى ساعات المنبه لديك في البيت، وتطبيق البومودورو عبرها، فقط تحتاج تضبطها مع كل فترة بوموداري وكل فترة راحة.
  3. تطبيقات البومودورو المتاحة: للوندوز والماك مثل Tomighty ، وللاندرويد مثل Pomodoro Timer Lite‏ ، وللايفون مثل Focus Timer ، ولمتصفح قوقل كروم أداة Pomodoro Assistant . ويوجد غيرها الكثير اختر ما يناسبك.

ختاما أود أن اقول ان التقنيات وجدت لتسهيل العمل، وتحقيق اعلى معدلات الانتاجية، من خلال الاستفادة القصوى من الوقت المتاح للعمل، واختيار التقنية المناسبة لك يتطلب خبرة وتجربة تختصر عليك الوقت والجهد ؛ في تجربة العديد من الادوات والتقنيات، يسعدني مساعدة مؤسستك في توظيف التقنيات لتحقيق اعلى معدلات الانتاجية اطلب دورة الانتاجية او دورة الادارة السحابية عبر الرابط من هنا .

1+

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *