قراءة في كتاب

رواية الخيميائي.. قراءة سريعة

Rating: 5.0/5. From 1 vote.
Please wait...

لست مولعًا بقراءة الروايات، غير أني أقرأ عيونها، وما تظافر القراء على الإشادة به، ومن تلك الروايات رواية الخيميائي؛ للكاتب البرازيلي “باولو كويلو”.

والرواية ليست اصيلة في أصل فكرتها، فهي مستمدة من قصة شبيهة بها تماما في حكايات ألف ليلة وليلة، وتحديدا حكاية الليلة (351 ).

باولو كويلو
باولو كويلو

 ولم تجد القصة النجاح في بداية نشرها، إلا أنها انتشرت بعد ذلك، وترجمت الى أكثر من (80) لغة، وبيعت منها أكثر من (150) مليون نسخة حول العالم.

مقالات ذات صلة

وقد طبعت عدة طبعات مترجمة للعربية، والتي اطلعت عليها هي من إصدار شركة المطبوعات للنشر والتوزيع، بيروت- لبنان الطبعة السادسة عشر ، عام 2008م. وتقع في 194 صفحة تقريبًا.

والحقيقة أن “كويلو” أبدع في صياغة الرواية، وضمّنها كمًا كبيرًا من الحِكم، من خلال الحديث الدائر بين شخصيات الرواية.

من هو الخيميائي؟

الخيميائي منسوب الى الخيمياء وهو علم نشأ فيي مصر الرومانية، ويعمل الخيميائيون على تنقية وإنضاج بعض المواد والوصول بها إلى الكمال مثل تحول النحاس الى ذهب مثلا. وبينما وصف البعض الخيميائيين بالحكمة والفلسفة، وصمهم آخرون بالشعوذة والسحر، ويعتقد البعض أنها أصل علم الكيمياء.

إقرأ أيضا: قراءة في كتاب “ليطمئن قلبي” للشرقاوي

لنعد إلى الرواية

تدور الرواية حول الشاب الأندلسي   “سنتياغو” ، الذي كان يعمل راعيا للأغنام، حتى يرى في منامه رؤيا، تخبره أن هناك كنز ينتظره جوار أهرامات مصر، وتكررت الرؤيا مرتين، مما جعله يؤمن بها، ويقصها على عرافة غجرية، التي شجعته بدورها على الذهاب الى الاهرامات وتصديق رؤياه.

وقبل أن يعزم على السفر يقابل شيخًا حكيمًا “الملك سالم”، الذي زوده ببعض الحكمة، تساعده على خوض الرحلة الطويلة، وأبرزها قوله: (عندما تريد شيئًا ما، فإنَّ الكونَ كلَّهُ يطاوعك لتحقيق رغبتك).

“عندما نحبُّ، يصبح للأشياء معنى أكبر”.

باولو كويلو

انطلق الشاب في رحلته وانتقل إلى المغرب، وهناك تعرض للسرقة، بسبب جهله باللغة العربية، مما أضطره للعمل عند تاجر للكريستال.

وتزدهر تجارة بائع الكريستال، بفضل أفكار ونشاط ذلك الشاب، حتى حصل بفضل ذلك على الكثير من المال، ليقرر بعدها مواصلة رحلته الى أهرامات مصر.

ويصحبه في تلك الرحلة رجل انجليزي مولع بقراءة الكتب، ويبحث في رحلته عن الخيميائي.

“إنَّ قلبي يخاف أن يتألم، قُلْ له إن الخوف من الألم هو أكثر سوءًا من الألم ذاته”.
باولو كويلو

ونتيجة لحروب القبائل العربية في الصحراء تتوقف القافلة فترة، ليجد الشاب “سنتياغو” فتاته التي أحبها، وقبيل رحيله يلتقي بالخيميائي ويمكث معه فترة، يرتحلان معا وحتى يقعان في قبضة إحدى القبائل، والتي استطاع إبهار زعيمها بفضل فكرة من الخيميائي، لينطلق بعدها الى أهرامات مصر.

يصل إلى الأهرامات، ويشرع في الحفر والتنقيب عن كنزه الموعود، وبينما هو بحالته تلك إذ تأتيه عصابة وتنهب ما بقي لديه من مال، وتبرحه ضربًا، ويحقق معه زعيم العصابة حول سبب حفره جوار الأهرام، فيصارحه الشاب؛ أنه رأى رؤيا لكنز في هذا المكان. فيسخر منه زعيم العصابة وينعته بالمغفل إذ كيف به يصدق رؤيا، ويقطع كل هذه المسافات لأجلها؟!. ويزيده زعيم العصابة فيقول: أني أرى رؤيا أن هناك كنزًا في اسبانيا .. ثم يصف مكانه بدقة .. ويختتم حديثه قائلا: لكنني لا اصدق الأحلام!.

العجيب في الأمر؛ أن ذلك الموقع الذي  وصفه زعيم العصابة بدقة، هو ذات المكان الذي كان الشاب “سنتياغو” يأوي إليه، حينما كان يرعى الأغنام في بلدته باسبانيا. فتقدح الفكرة في ذهنه، فيعود أدراجه الى بلده ويحفر في ذلك المكان ويجد الكنز.

اقرأ أيضا : 45 فائدة منتقاه من كتاب (إعادة تصميم العمل) RE WORK

فكرة الرواية

وبهذا تصل فكرة الرواية للقارئ أن سر نجاحك وما تبحث عنه دائما يكون بالقرب منك، بشكل لا تتصوره، لكن هل تبصره أم لا؟ هنا الفرق.

أعتقد أن سردي السريع هذا لمجريات الرواية لا يعدو كونه تشويق لتقرأ الرواية وتستمع بسطور الحكمة والفلسفة فيها.

Rating: 5.0/5. From 1 vote.
Please wait...

أحمد باحصين

استشاري تخطيط استراتيجي اخصائي تطوير مؤسسي متخصص في التدريب القيادي والاداري وتقديم وإعداد برامج الموهوبين

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. سرد مختصر لكنه ممتع ويغني عن قراءة الرواية كاملة لمن لايجد في نفسه الرغبة لقراءة رواية مطولة كالخيميائي
    شكراً لك

    Rating: 5.0/5. From 1 vote.
    Please wait...
    1. شكرا لك لتعليقك على المقال 🎉🌹

      No votes yet.
      Please wait...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى